منتدى سحر الشوق ( ثقافي - ترفيهي - انمي- عام)
أنـےـت غـےـيـےـر مـےـسـےـجـےـل
لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـن .. يشرفنـآ إنـضمـآمك معنـآ فيـے مـنـتـديـآت شـےـبآب سبيــےـس بآور ..

أثبـت تـوآجُـِدك ..لتـےــكون من المميــےــزين فـيے المنتدى..وأهلاً وسهلاَ بكـے فيـے منتدانا المتواضع ..

كل شي ينتظر مشاركاتك...وقلمك الرائع وابداعاتك.. كل شي يردد حياك الله..كل شي يردد حياك الله.. في منتديات شباب سبيس باور

للتسجيل معنا :: باْلْـِضَـِغْـِطِ هُـِـِنَـِـِـِاْ


تنبيه : عزيزي المتصفح للمنتدى للتصفح بشكل جيد وباافضل جوده للمنتدى الرجاء استخدام متصفح فايرفوكس ..

للتحميل : للتحميل اضغط هنا


اخوكم .. صهيب .. مدير الموقع..^^


منتدى سحر الشوق ( ثقافي - ترفيهي - انمي- عام)
أنـےـت غـےـيـےـر مـےـسـےـجـےـل
لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـن .. يشرفنـآ إنـضمـآمك معنـآ فيـے مـنـتـديـآت شـےـبآب سبيــےـس بآور ..

أثبـت تـوآجُـِدك ..لتـےــكون من المميــےــزين فـيے المنتدى..وأهلاً وسهلاَ بكـے فيـے منتدانا المتواضع ..

كل شي ينتظر مشاركاتك...وقلمك الرائع وابداعاتك.. كل شي يردد حياك الله..كل شي يردد حياك الله.. في منتديات شباب سبيس باور

للتسجيل معنا :: باْلْـِضَـِغْـِطِ هُـِـِنَـِـِـِاْ


تنبيه : عزيزي المتصفح للمنتدى للتصفح بشكل جيد وباافضل جوده للمنتدى الرجاء استخدام متصفح فايرفوكس ..

للتحميل : للتحميل اضغط هنا


اخوكم .. صهيب .. مدير الموقع..^^


منتدى سحر الشوق ( ثقافي - ترفيهي - انمي- عام)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم.. اعزائي الاعضاء .. لمن يريد وضع مدونته هنا على هذا الشريط ..عليه فقط ابلاغي خاص .. وشكرا .. تحياتي صهيب .. اضغط هنا لمراسلتي





 

 درجة اليقين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Gaara

.[عضو مآسي]. .[عضو مآسي].
Gaara


الدوله : العراق
الاوسمه : الله اكبر
الأوسمة* : الله اكبر
عدد المساهمات : 16812
تاريخ التسجيل : 19/08/2011
العمر : 28
الموقع : العراق

درجة اليقين Empty
مُساهمةموضوع: درجة اليقين   درجة اليقين Icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2012 9:04 pm

اليقين...هو العلم الذي لايداخله شك وريب
ويبدو من خلال الايات الكريم ان اليقين لا يحصل الابمشاهدة العوالم الاخرى غير الماديه
قال تعالى (وكذلك نري ابراهيم ملكوت السموات والارض وليكون من الموقنين)انعام75
فاليقين الذي حظي به سيدنا ابراهيم عليه السلام عند مشاهدته ملكوت السموات والرض
ليس هو يقينا معتمدا على البرهان والمنطق النظري.بل هو يقين حصل له من مشاهدة الحقائق
الملكوتيه نفسها
واليقين يتطلب عمل وعبادة واخلاص وليس كل فرد يصل لدرجة اليقين وقد ذكر الله تعالى درجات
اليقين في كتابه الشريف
(كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ثم لتسئلن يوم اذن عن النعيم)
ذكر الله في سورة التكاثر درجتان هي1- اليقين2-عين اليقين
والدرجه الثالثه لم يصلها غير الحبيب محمد كما في اعراجه الى ربه تعالى
وهي درجة برد اليقين...
ويحصل اليقين بسبب وجود مقدمات منطقيه وبراهين علميه وعقليه عند الانسان
او قد يحصل اليقين بسبب الرؤيه القلبيه للملكوت كما في رؤيا ابراهيم
وقد قال الامام الصادق.الايمان افضل من الاسلام واليقين افضل من الايمان وما من شيء
اعز من اليقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دبلوماسية الغلا
عضو جديد
عضو جديد



الدوله : غيرمعروف
عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
العمر : 26

درجة اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة اليقين   درجة اليقين Icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 7:14 am


سألت ربي خمسة ريالات



خالد بن محمد بن علي الوهيبي


هذه قصة فيها عبرة وقد حصلت لي شخصيا ولم ينقلها لي أحد وأنا هنا سأنقلها لكم كما حصلت لعل قارئا ينتفع بها,,,,
او يائسا تبعث الأمل في قلبه,,,
أو مستعجلا قد استحسر وترك دعاء ربه!!
في يوم الاربعاء 22-4-1423 هـ
في صلاة الظهر في الحرم المكي وتحت حجرة المؤذنين اشار الي أحد الاخوة بعد اقامة الصلاة الى سد الفرجة بجانبه فتقدمت وبعد الفراغ من الصلاة تأخرت الى الخلف قليلا لأتربع وآخذ راحتي في التسبيح فنظرت الى الرجل وإذا هو رث الهيئة كأنه من فقراء الحرم وإذا عليه مظهر السكون والخشوع وقد وضع يديه على فخذيه ويدعو ربه على استحياء فأدخلت يدي الى جيبي الى دراهم مربوطة من فئة ريال وخمسة ريالات وعشرة فأخرجت خمسة ريالات فقبضتها في يدي واقتربت منه ثم مددت يدي للسلام عليه وهي بيدي فسلم علي واحس بالمال في يدي فنزع يده من يدي وقال شكرا جزاك الله خيرا ولم يعرف كم المبلغ؟؟
فقلت أما تقبلها؟؟
فلم يرد علي فأحسست أنه من الذين يتعففون ولم يقبلها,,
فرددتها في جيبي وتأخرت قليلا وأديت السُنّة واذا بالرجل يلتفت علي مرارا كأنه ينتظرني لأفرغ من صلاتي!!
فلما فرغت جاء بجانبي وسلم علي
وقال: كم أعطيتني؟؟
قلت:انا اعطيتك,,, وانت رددتها وما عليك سواء كانت ريالا او مئة!!
فقال أسألك بالله كم اعطيتني؟
قلت: لاتسألني بالله انتهى مابيني وبينك!!
قال انا "سألت ربي خمسة ريالات" فكم اعطيتني؟
قلت والله الذي لااله الا هو ان الذي اعطيتك خمسة ريالات فبكى الرجل فقلت هل تحتاج اكثر؟؟ قال لا!!
ثم قال: سبحان الله كنت انت تضع الدراهم في يدي وانا مازلت اسأل ربي!!
فقلت: لماذا اذا رددتها؟؟
قال لم اكن اتوقع سرعة الاستجابة بهذه الصورة فقلت له سبحان الله!!
ان الله سميع قريب مجيب ولن ينزل هو ليعطيك ماسألت ولكنه سيسخر لك من عباده من يقضي لك حاجتك!!!
فأعطيته الخمسة ريالات ورفض ان يأخذ غيرها.
فسبحان الله العظيم (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دبلوماسية الغلا
عضو جديد
عضو جديد



الدوله : غيرمعروف
عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
العمر : 26

درجة اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة اليقين   درجة اليقين Icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 7:15 am

قصة قصيرة \"في انتظار المعجزة\"



مؤمن محسن عامر


لم تكد الشمس تشرق على هذه القرية الصغيرة الواقعة على الحدود الشمالية لتلك الامبراطورية العظيمة التي صمدت لفترة طويلة في ذلك العصر السحيق حتى استيقظ الجندي (سايبي) على يد غليظة كانت تهزه بعنف و كان صاحبها يصيح فيه:

- سايبي استيقظ, القائد يريدك في الحال.

كان سايبي فتى في أوائل العشرينات من العمر و لكنه كان قويا بصورة ملفتة للنظر و كان هادئا و رزينا لا يتحدث إلا قليلا جدا فكان يبدو و كأن هناك شيئا يشغل تفكيره معظم الوقت و لكن أحدا أبدا لم يعرف ما هو هذا الشيء.

انتفض سايبي من غفوته و ارتدى الزي الرسمي للمحاربين آنذاك في سرعة كبيرة وخرج يجري حتى قفز فوق فرسه و انطلق نحو خيمة قائد الجيش في القرية , لم يفكر طويلا في سر استدعاء قائد الجيش له فقد كان يعلم أن الأيام الأخيرة كانت أيام تحصيل الضرائب من طبقة الفلاحين و كان لابد و أن يقوم سايبي الجندي المخلص بتوصيل هذه الضرائب الى الامبراطور كما جرت العادة.

كانت هذه أول مرة يخرج فيها سايبي من خيمته في الأيام الأخيرة فقد كان لا يطيق مشاهدة الجنود و هم يحصلون الضرائب من الفلاحين الذين لا يكادون يجدون ما يسد جوعهم. كانت قوانين الامبراطور تقضي بتحصيل الضرائب على كل شيء. كانت هناك ضريبة على المسكن و على الدواب وعلى المحاصيل بل وعلى الرأس فكل مولود تدفع عليه ضريبة و كانت القوانين أيضا تقضي بجمع الضرائب بلا رحمة.
كانت عقدة سايبي من رؤية هذه المشاهد المؤلمة تتلخص في أنه هو نفسه كان في يوم من الأيام ضريبة حصلها جنود الامبراطور حينما لم يجدوا عند أبيه ما يدفعه.

جلس سايبي أمام القائد في خضوع لا يتناسب مع حجمه الكبير و قوته الملحوظة مقارنة بحجم القائد الضئيل المسن ثم لم يلبث القائد أن توجه إليه بالحديث : سايبي , أنت تعلم بالتأكيد أني أرسلت إليك لكي تحمل الضرئب إلى الإمبراطور في الجنوب و لكن هناك الكثير مما لا تعلمه و أشعر أنه قد حان الوقت لأطلعك عليه.

- تفضل يا سيدي

- إن التدريبات العنيفة التي كنتم تخضعون لها في الفترة الأخيرة لم تكن بسبب هجوما متوقعا من اعداء الإمبراطور كما كنت أزعم, و إنما كانت استعدادا للانقلاب على الإمبراطور.

رفع سايبي حاجبيه في دهشة و فتح فمه وكأنما تلقى طعنة في ظهره و لكن القائد استمر في الحديث : كنت على اتصال دائم بالقائد الأعلى للجيوش الجنوبية و هو من أقرب المقربين للإمبراطور و كنا نجهز معا لضربة قوية نعزل بها هذا الطاغية و نضع الحكم في أيدي العقلاء من الشعب ممن يحققون العدالة لهؤلاء الفلاحين المساكين, كان سيضرب هو ضربته في القصر و أنا كنت سأتولى أمر القائد الأعلى لجيوش الشمال.

صمت القائد لحظة و نظر إلى سايبي و كأنه كان ينتظر منه تعقيبا و لكنه لم ينطق بكلمة فمضى القائد في حديثه:
وصلتني رسالة من القائد الأعلى للجيوش الجنوبية يحذرني من أن الإمبراطور قد علم بأنني أجري تدريبات سرية هنا و أنني أحضر لانقلاب على قائد الجيوش الشمالية هنا و أن الإمبراطور الآن بصدد إرسال قوات كبيرة لسحق جيشي و ربما سحق القرية كلها.

- نحن لن نتخلى عنك يا سيدي أبدا, سنقاتل معك حتى آخر لحظة.

- لا يا سايبي فهناك أمل في هدنة وهذا يتوقف عليك

- أمرك يا سيدي

- ربما لو وصلت بالضرائب والهدايا وكذلك الرسالة التي سوف أعطيها لك لتقرأها عليه لو وصلت قبل ان يصدر أمره للجيوش بالتحرك, ربما يعدل عن رأيه و يكذب هذه الأنباء التي وصلته عنا.

- و لكن ربما يكون من الافضل أن ترسل أحدا غيري لأقاتل بجانبك إن فشلت الخطة

ابتسم القائد ابتسامة يائسة و قال: لا يا سايبي فالرسالة التي سأرسلها معك سرية للغاية وأنا لا أئتمن أحدا عليها إلا أنت كما أني سأرسل معك (تاي) و (شون) فمهمتكم شديدة الأهمية ووجودكم أحياء أهم.




--------------------------------------------------------------------------------



فوجئ سايبي بشون وقد جهز نفسه للرحيل في زمن قياسي و كأنه كان مستعدا من قبل و كان شون شابا في مثل سن سايبي و لكنه كان شديد المكر و الدهاء, كان أحدا لا يستطيع أن يفهم ما يدور في ذهنه ,لم يكن في مثل قوة سايبي و لكنه كان يهزمه في المبارزة بفضل ذكائه و تركيزه على نقاط ضعف خصمه أما تاي فقد كان مظهره لا يوحي بأنه مجرد جندي في جيش قرية صغيرة و إنما كان يوحي بأنه قائد جيش على أقل تقدير و لكنه مع اهتمامه الزائد بمظهره لم يكن ذكيا بالقدر الكافي و كان من السهل جدا التأثير عليه و إقناعه بعمل أي شئ و خاصة إن كان هذا الشئ سيزيد من لفت الانظار إليه.

سار الثلاثة في سرعة و لم تمض إلا ايام قليلة حتى وصلوا إلى عاصمة الجنوب حيث قصر الإمبراطور و هناك استقبلهم القائد الأعلى للجيوش و كان يدعى (يونج) بحفاوة و أنزلهم في ضيافته ثم لم يلبث ان أرسل في طلب سايبي.

- أهلا بك يا سايبي, لا أدري ماذا أقول لك و لكن للأسف وصلتنا الأخبار بالأمس بأن قائد الجيوش الشمالية قد أغار على قريتكم وأتي عليها تماما حتى أنه لم يبق فيها دابة تتنفس الهواء.

شعر سايبي بمرارة كبيرة فقد كانت أول مرة يكلفه قائده بمهمة و يفشل فيها وأية مهمة تلك؟ إنها مهمة كانت لتنقذ آلاف الأرواح فقال في أسى : لقد كان سيدي يعقد آمالا كبيرة على هذه الرسالة لكي تزيل مخاوف الإمبراطور.

مد يونج يده و أخذ الرسالة من سايبي و هو يتساءل : أي رسالة تلك ؟

وما ان فتحها حتى أصدر ضحكة عالية ثم حول وجه الرسالة إلى سايبي قائلا : ترى كيف يكون لرسالة فارغة إن تطمئن الإمبراطور؟

وقف سايبي مذهولا ثم قال : و لكنه قال لي أنها رسالة في غاية الأهمية و قد تنقذ القرية بأكملها.

قال يونج : لقد كان رجلا ذكيا , كان يعلم أنك لن تتركه وحده إلا إذا أقنعك بأن خروجك قد ينقذه بينما كان هو يعلم أنه ميت لا محالة

- ولكن لماذا كان يريد الإبقاء علي حيا؟

- لست وحدك يا سايبي و إنما كان يريد الإبقاء على ثلاثتكم أنت و شون وتاي فأنت الجندي القوي المخلص و شون الذكي الماكر و تاي القائد المهيب لقد كان يؤمن أن جيشا به ثلاثتكم سوف يحرر الفلاحين المساكين يوما ما.

- أتمنى ذلك يا سيدي

- قل لي يا سايبي, ماذا تظنه ينقصنا لإنقاذ البلاد من هذا الطاغوت؟

- لا ينقصنا سوى الإيمان يا سيدي

- الإيمان؟ ماذا تقصد يا سايبي؟

- الإيمان بقدرتنا على تحقيق ذلك, الفلاحون ليسوا ضعفاء يا سيدي و لكنهم خاضعون لانهم لا يؤمنون بأنفسهم, إنهم يؤمنون بالخرافات و الأساطير التي سمعوها عن الإمبراطور, هذا المبعوث من قبل الألهة ليحكم الأرض و يأخذ خيراتها ليقدمها قرابين للألهة التي تحمي و تحرس هؤلاء الفلاحين و أبناءهم, إنهم يؤمنون بأن غضب الأمبراطور من غضب الألهة و عقوبته من عقوبتهم فلا يجرؤ أحد منهم على الاعتراض.

- و لكننا لسنا بحاجة إلى هؤلاء الفلاحين فالجيش هو الذي سيحارب و الجيش يؤمن بقوته

- و لم يحاربون؟ لم يواجهون الإمبراطور الذي يغدق عليهم بالأموال و المناصب؟ ليس كل الجنود يمتلكون قلبك الكبير يا سيدي, إن الفلاحين هم القوة الحقيقية التي لو آمنت بقدرتها لن يقف أمامها شيء.

أومأ يونج برأسه ولمعت عيناه و كأن سايبي قد أوحى إليه بفكرة أعجبته كثيرا و قرر أن يبدأ بتنفيذها على الفور.




--------------------------------------------------------------------------------



- تاي؟ إلى أين سترحل في هذا الوقت؟
وجه سايبي السؤال و هو يري تاي قد امتطى جوادا أبيضا و قد حمل عليه متاعه و كانه لن يعود ثانية

- أنا ذاهب إلى جزيرة (آش).

- آش؟ ماذا ستفعل في هذه الجزيرة المعزولة؟

- إنها تعليمات السيد يونج

لم يتحدث تاي بعدها و مضى في طريقه متخفيا و كأنه هارب من شئ ما مما أثار الريبة في صدر سايبي و قرر أن ينتظر الصباح ليستعلم من السيد يونج عن حقيقة الأمر.

لم يكد النهار يطلع حتى بدأت أخبار غريبة تتناثر في كل مكان بالعاصمة الجنوبية, فقبل أن يصل سايبي إلي مقر السيد يونج كان قد سمع أنباء عن مصرع كبير الكهنة وعن أسطورة قديمة مخفاة كان بصدد أن يخرجها إلى الناس قبل مصرعه.

استاذن سايبي في الدخول على القائد يونج فأذن له ثم ابتسم ابتسامة كبيرة و هو يمد يده إليه بمخطوط يبدو قديما جدا ويقول له: ما رأيك في هذا؟

تناولها سايبي و اخذ يقرأها بسرعة و بدأت ملامح وجهه تتغير كلما تقدم في القراءة ولما انتهى تحدث محاولا أن يربط الأحداث ببعضهاثم قال:
- إذاً فهذه هي الأسطورة القديمة التي حاول الكاهن أن يخرجها و لكنه قتل قبل أن يفعل.

ضحك يونج بصوت عال قائلا : رائع ,لقد انتشرت الأخبار بسرعة كبيرة , ذلك ما كنت أرجوه و لكن يجب أن اخبر سايبي المخلص ببعض الأسرار فمن غير المعقول أن تكون مثل هؤلاء العوام الذين سيصدقون هذا الهراء.

لم يجب سايبي و إنما بدت عليه علامات تفكير عميق و كأنه يحاول أن يفهم هذه الأسرار حتى قطع يونج تفكيره :
أليسوا يؤمنون بأن الأمبراطور مرسل من قبل الآلهة ؟ فلم إذاً لا نجعلهم يؤمنون بأسطورة أخرى؟ أسطورة بطل ترسله الآلهة من جزيرة بعيدة محاطة بأشجار عالية و يتبعه الفلاحون و العوام حتى إذا بلغوا مئة ألف قادهم بجواده الأبيض المهيب نحو قصر الأمبراطور فيدق رأسه و يحرق قصره ويقضي على جيوشه ثم يضع الحكم في أيدي العقلاء و العلماء فيرفعوا الضرائب من على الفلاحين و يوزعوا الأموال و المحاصيل بالتساوي بينهم حتى يعم الخير و الرخاء على الجميع, و لكي تكون القصة أكثر تأثيرا و إقناعا كان لابد من إيجاد سبب لإخفاء هذه الأسطورة, إنه الخوف من الامبراطور, حتى أنه لما حاول الكاهن إظهارها قتل في الحال لخطورتها على الأمبراطور.

أومأ سايبي برأسه متفهما و إن بدا عليه عدم الرضا ثم تمتم :و لم تكن هناك جزيرة نائية محاطة بالأشجار أنسب من جزيرة آش

وأكمل يونج: ولم يكن هناك بطلا مهيبا محبا للقيادة يسهل إقناعه بأداء هذا الدور أفضل من تاي.




--------------------------------------------------------------------------------



- أرسل القائد يونج إلى سايبي و شون ليتدارسوا الموقف الحالي بعد أن وصل عدد أتباع تاي في جزيرة آش إلى ما يقرب من أربعين ألفا من الفلاحين و ما أن جلس الأثنين أمامه حتى قال موجها حديثه إلى سايبي : ما رأيك الآن يا سايبي؟ لقد وصل أتباع تاي إلى أربعين ألفا و قد علم الأمبراطور بأمرهم و أظنه سيرسل إلينا و إلى جيش الشمال لكي نسير إليهم,أتظنهم قادرون على المواجهة؟.

قال سايبي في سخرية : لا أظن سيبقى منهم أربعون أبلها إذا سمعوا فقط بتوجه جيوش الأمبراطور نحوهم.

- صاح يونج في انفعال شديد: ماذا؟ ألم تكن أنت صاحب فكرة الأسطورة؟ أكنت تسخر مني؟ من تظن نفسك أيها ال....

قاطعه سايبي في هدوء: على رسلك أيها القائد, لا أحد يجرؤ على السخرية منك , ولكني لم أكن صاحب فكرة هذه الأسطورة المخترعة السخيفة.

هدأ القائد قليلا و قال: ولكنك قلت لي أن الفلاحين لا يحاربون ويقاومون لأنهم يؤمنون بأسطورة و لن يغير من حالهم سوى الإيمان بغيرها

- هذا صحيح يا سيدي ولكني لم أقل أنهم ينقصهم الإيمان بأسطورة بلهاء مثل التي كانوا يؤمنون بها, سيدي إن الإنسان من الممكن أن يتظاهر بالإيمان بأسطورة حمقاء لأنها تنقذ حياته و حياة عائلته و لأنها تنأى به عن الدخول في مواجهات ستكون عواقبها وخيمة, و لكنه لن يؤمن أبدا بأسطورة بلهاء ستجلب له الموت.

- رائع, وماذا ترى الآن أيها الفيلسوف؟

- أرى أن نحذر تاي و من معه حتى يتمكنوا من الهروب في الوقت المناسب قبل وصول قوات الشمال, فنحن لن نستطيع تقديم المساعدة في هذا الوقت, فمواجهة جيش الشمال في آش لن يكون أمرا حكيما فالجزيرة قريبة من معقلهم و سيتفوقون علينا بالإمدادات السريعة, كما أن القيام بمثل هذا الأمر سينبه الإمبراطور و يجعله يزيد من احتياطاته هنا في الجنوب.
لم يعلق يونج على كلمات سايبي وحول بصره إلى شون الذي كان جالسا في صمت يحاول أن يعد نفسه للإجابة على السؤال الذي وجهه إليه يونج: وأنت أيها الجندي شون ما رأيك؟

- أنا أتفق مع سايبي في كل ما قاله و لكني أرى أن أمامنا فرصة ذهبية لكي نقلب الطاولة على الإمبراطور بل ونتخلص من جيش الشمال نهائيا.

نظر الاثنان إليه في دهشة وقال له يونج: وكيف نفعل ذلك أيها الجندي شون؟

نظر شون بطرف عينه إلى سايبي ففهم يونج أنه لا يريد التحدث أمامه فأشار إلى سايبي بالانصراف فغادر في هدوء وإن كانت بدأت المخاوف تساوره تجاه خطة شون المقترحة, فقد كان يعرفه جيدا, كان شديد الذكاء ولكنه في نفس الوقت كان شديد القسوة.




--------------------------------------------------------------------------------



أتت الأوامر بالفعل من الأمبراطور للقائد يونج بتوجيه خمسين ألفا من الجنود نحو جزيرة آش و أرسل إلى قائد الجيوش الشمالية لتسيير العدد نفسه إلى الجزيرة.
وما أن علم سايبي بالأوامر حتى سار إلى يونج و سأله: ماذا نويت أن تفعل يا سيدي ؟

أجابه القائد في برود : سننفذ الأوامر بالطبع أيها الجندي, سنرسل الخمسين ألفا

- ستحاربون بجانب جيوش الشمال وتقاتلون تاي و من معه من الفلاحين الضعفاء؟

- بل سننقذ الفلاحين الضعفاء

- كيف يا سيدي؟

- ستعلم كل شئ في حينه يا سايبي فلا تتعجل

- و هل أذهب معهم؟

- كلا يا سايبي, ستبقى هنا بجانبي

لم يشعر سايبي بالاطمئنان مطلقا و إنما كان يراوده شعور قوي بأن يونج لم يقل له الحقيقة فقرر الذهاب إلى شون لعله يستنبط منه بعضا من الحقائق المخفية.
- أراك قد جهزت نفسك للرحيل يا شون

- هذا حقيقي يا سايبي فنحن ذاهبون الآن

- أشعر أنكم تخفون عني أمرا هاما

- لا تقلق يا عزيزي لن نتأخر كثيرا, سنعود قريبا
قريبا جدا....




--------------------------------------------------------------------------------



سار ت الجيوش متجهة إلى جزيرة آش و لكنها لم تكد تبتعد بأكثر من مسيرة يوم واحد حتى انحرف معظم الجيش إلى أحد الأودية المختبئة خلف الجبال وأقامت معسكرها هناك و لم ينطلق نحو الجزيرة سوى خمسمئة رجل يتقدمهم شون.

كانت الجزيرة تقع في وسط بحيرة كبيرة في شمال شرق الإمبراطورية و تحيط بها الأشجار العالية من جميع الجوانب وكان لا يربطها باليابس سوى جسرين خشبيين أحدهما في الشمال و الآخر في مواجهته تماما في جنوب الجزيرة

وصل شون و رجاله إلى جزيرة آش في الليل و توقفوا عند الجسر الجنوبي فأرسل شون ثلاثة من رجاله إلى داخل الجزيرة ليتاكدوا من وصول جنود الشمال و لم يمض وقت طويل حتى عادوا يؤكدون وصولهم وانتظارهم حتى الصباح لكي يبدأوا المعركة.

كانت هذه المعلومات كفيلة بأن يبدأ شون و رجاله في التحرك, انطلق الرجال يعبرون الجسر و ما أن وصلوا إلي آخره حتى أضرموا فيه النيران حتى انقطعت وسيلة اتصال الجزيرة الأولى بما حولها من اليابسة ثم قسموا أنفسهم فريقين سار أحدهم شرقا و الآخر غربا ودار كل منهما حول الجزيرة و هم يشعلون النيران في أشجارها الضخمة حتى تقابل الفريقان عند الجسر الشمالي فعبروا جميعا ثم فعلوا به كما فعلوا بالأول فانقطعت كل صلة للجزيرة بالأرض و صارت كتلة هائلة من النيران تخرج من وسط الماء.




--------------------------------------------------------------------------------


عاد شون ورجاله إلى الوادي حيث بقي الجيش و سار ثلاثون ألفا منهم إلى الشمال للقضاء على ما تبقى من جيوش الشمال في عقر دارهم بينما سار العشرون ألفا الباقية عائدين إلى العاصمة حيث كان يونج و من بقي معه من الجنود في انتظارهم للقيام بالضربة القاصمة بالهجوم على القصر وعزل الإمبراطور وهي الضربة التي لم تأخذ منهم جهدا كبيرا حيث لم تكن هناك مقاومة تذكر, و ما أن انتهت المهمة حتى قرر سايبي أن يسجل احتجاجه على الطريقة الوحشية التي تعامل بها شون مع تاي وأتباعه في جزيرة آش

- معذرة يا سيد يونج و لكني لا أفهم كيف تدعي أنك تفعل كل هذا من أجل الفلاحين و في نفس الوقت توافق شون على أن يحرق الآلاف منهم من دون أي ذنب ارتكبوه؟
قالها سايبي بعصبية شديدة ولكنها لم تغضب يونج , فقد كان يتوقع منه أكثر من ذلك.

- أنا لا أدعي شيئا يا سايبي, فكل ما فعلته هو من أجل الفلاحين, قل لي يا سايبي ما قيمة هؤلاء الذين تتحدث عنهم أمام مئات الآلاف الذين سيحيون حياة كريمة و من بعدهم الملايين من الأجيال القادمة التي ستنعم بثمرة هذا التغيير؟ إن كل معركة لابد فيها من خسائر يا سايبي و أنا اخترت أقل الخسائر.
سكت يونج قليلا ثم أردف : طالما كانت غايتك نبيلة فلا تبالي كيف, فمتى حققت للناس ما يبغون سينسى الجميع كل شئ.

- لا أظنهم سينسون, فهم لن يؤمنوا بك أبدا.

ضحك يونج ضحكة قصيرة بدا فيها الاستهزاء ثم قال : مرة أخرى يحدثني سايبي الفيلسوف عن الإيمان, حسنا, ربما لا يكونون مؤمنين بي و لكنهم يؤمنون بقوتي فلن يجرؤوا إلا على طاعتي, والجنود يؤمنون بأموالي فدراهم قليلة أكثر من التي كان الإمبراطور يعطيها لهم جعلتهم يوالونني و ينقلبون عليه.

- لقد كان الإمبراطور أيضا يظن ذلك

قطب يونج حاجبيه و بدت عليه العصبية , صاح : ماذا تعني؟

- أعني أن هذا الإيمان لن يدوم فغداً يأتي من هو أقوى منك و يدفع أكثر منك.




--------------------------------------------------------------------------------


(بعد عامين من الانقلاب)

- أدار سايبي مفتاح الزنزانة الحديدية الكبيرة و تناول صينية خشبية عليها بعض قطع الخبز و كوبا من الماء ثم دخل الزنزانة وخاطب الرجل الهزيل الجالس في الركن المواجه للبوابة : لقد أحضرت لك الطعام يا سيد يونج

نظر إليه يونج في هدوء و قد بدا و كأنه قد مرت عليه خمسون سنة وليس سنتان فقط و قال : اجلس يا سايبي فأنا أريد ان أتحدث إليك

جلس سايبي و أنتظر أن يبدأ يونج بالكلام فقال : ربما كان يجب علي أن استمع لرأيك يا سايبي: الفلاحون لا ينسون والجنود لا يشبعون, فعلى الرغم من كل الصلاحيات التي أعتيطها للفلاحين فقد أرادوا أكثر منها تعويضا لهم عن هؤلاء الذين أحترقوا في آش بينما الجنود كانوا يعلمون أنهم هم الذين يحمونني من سخط الفلاحين فكانوا يؤلبونهم عليَ لكي يبتزوني و يطلبوا المزيد من الأموال وفي النهاية اجتمع الكل ضدي و ألقوا بي إلي هنا.

لم يشأ سايبي أن يقاطعه فصمت ولكنه اضطر إلى الحديث عندما توجه إليه يونج قائلا: ما رأيك يا سايبي؟ كيف يمكن قيادة هؤلاء؟

- ما زلت عند رأيي يا سيدي, إنه الإيمان.

- ثم تابع: ليس الإيمان بالأساطير ولا بالقوة والأموال, إنه الإيمان بقوة كبرى يمدهم بها الإله, قوة تحكمهم بالعدل والحق, قوة يتحاكم إليها القوي والضعيف فتنصر المظلوم ولو كان هو الضعيف, قوة تحفزهم على القتال في سبيل الحق والعدل وتعد من يفعل ذلك بالعز والتمكين في حياته الأولى و النعيم الدائم في الحياة الأخرى, قوة تتوعد من يتخاذل ويتقاعس بالذل والمهانة في الحياة الأولى والعذاب المقيم في الحياة الثانية, قوة لو آمنوا بها ورعوها لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم, لو آمنوا بها لغلب العشرون مئتين و المئة ألفا من غير المؤمنين, قوة خالدة لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها.

- نظر إليه يونج متأملا ثم قال: أنت تتحدث عن معجزة يا سايبي.

- نعم, ستكون أعظم معجزة في التاريخ وحتى تتحقق فلن يكون هناك سلام ولا عدل.

- وماذا لو جاءت لقوم ثم لم يؤمنوا بها؟

- هم إذا لا يستحقون العيش, وحينئذ ستختار هي من يستحقها.

سكت يونج ثم مد بصره من النافذة أمامه إلى الأفق الواسع ثم تمتم في صوت خافت:

- نعم يا سايبي, و إلى أن يحدث ذلك فما علينا سوى انتظارها .......

انتظارالمعجزة.........


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دبلوماسية الغلا
عضو جديد
عضو جديد



الدوله : غيرمعروف
عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
العمر : 26

درجة اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة اليقين   درجة اليقين Icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 7:16 am


بر أباه فماذا وجد؟!



شامل بن إبراهيم


يقول أحد الدعاة: كان هناك رجل عليه دين، وفي يوم من الأيام جاءه صاحب الدين وطرق عليه الباب ففتح له أحد الأبناء فاندفع الرجل بدون سلام ولا احترام وأمسك بتلابيب صاحب الدار وقال له: اتق الله وسدد ما عليك من الديون فقد صبرت عليك أكثر من اللازم ونفذ صبري ماذا تراني فاعل بك يا رجل؟!.

وهنا تدخل الابن ودمعة في عينيه وهو يرى والده في هذا الموقف وقال للرجل كم على والدي لك من الديون، قال أكثر من تسعين ألف ريال.

فقال الابن: اترك والدي واسترح وأبشر بالخير، ودخل الشاب إلى غرفته حيث كان قد جمع مبلغا من المال قدره سبعة وعشرون ألف ريال من راتبه ليوم زواجه الذي ينتظره ولكنه آثر أن يفك به ضائقة والده ودينه على أن يبقيه في دولاب ملابسه.

دخل إلى المجلس وقال للرجل: هذه دفعة من دين الوالد قدرها سبعة وعشرون ألف ريال وسوف يأتي الخير ونسدد لك الباقي في القريب العاجل إن شاء الله.

هنا بكى الأب وطلب من الرجل أن يعيد المبلغ إلى ابنه فهو محتاج له ولا ذنب له في ذلك فأصرّ الشاب على أن يأخذ الرجل المبلغ.

وودعه عند الباب طالبا ًمنه عدم التعرض لوالده و أن يطالبه هو شخصياً ببقية المبلغ.

ثم تقدم الشاب إلى والده وقبل جبينه وقال يا والدي قدرك أكبر من ذلك المبلغ وكل شيء يعوض إذا أمد الله عمرنا ومتعنا بالصحة والعافية فأنا لم أستطع أن أتحمل ذلك الموقف، ولو كنت أملك كل ما عليك من دين لدفعته له ولا أرى دمعة تسقط من عينيك على لحيتك الطاهرة.

وهنا احتضن الشيخ ابنه و أجهش بالبكاء و أخذ يقبله ويقول الله يرضى عليك يا ابني ويوفقك ويحقق لك كل طموحاتك.

وفي اليوم التالي وبينما كان الابن منهمكاً في أداء عمله الوظيفي زاره أحد الأصدقاء الذين لم يرهم منذ مدة وبعد سلام وسؤال عن الحال والأحوال قال له ذلك الصديق: يا أخي أمس كنت مع أحد كبار رجال الأعمال وطلب مني أن أبحث له عن رجل مخلص وأمين وذو أخلاق عالية ولديه طموح وقدرة على إدارة العمل وأنا لم أجد شخصاً أعرفه تنطبق عليه هذه الصفات إلا أنت فما رأيك أن نذهب سوياً لتقابله هذا المساء.

فتهلل وجه الابن بالبشرى وقال: لعلها دعوة والدي وقد أجابها الله فحمد الله كثيراً، وفي المساء كان الموعد فما أن شاهده رجل الأعمال حتى شعر بارتياح شديد تجاهه وقال: هذا الرجل الذي أبحث عنه وسأله كم راتبك؟ فقال: ما يقارب الخمسة ألاف ريال. فقال له: اذهب غداً وقدم استقالتك وراتبك خمسة عشر ألف ريال، وعمولة من الأرباح 10% وراتبين بدل سكن وسيارة، وراتب ستة أشهر تصرف لك لتحسين أوضاعك.

وما أن سمع الشاب ذلك حتى بكى وهو يقول ابشر بالخير يا والدي. فسأله رجل الأعمال عن سبب بكائه فحدثه بما حصل له قبل يومين، فأمر رجل الأعمال فوراً بتسديد ديون والده، وكانت محصلة أرباحه من العام الأول لا تقل عن نصف مليون ريال.

وقفة:
بر الوالدين من أعظم الطاعات وأجل القربات وببرهما تتنزل الرحمات وتنكشف الكربات، فقد قرن الله برهما بالتوحيد فقال تعالى: { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما } الإسراء.

وفي الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: (الصلاة على وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قلت: ثم أي؟ قال: ثم الجهاد في سبيل الله ).

وعن عمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد اليمن من مراد ثم من قرن، كان به أثر برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدةٌ هو بارٌ بها، لو أقسم على الله لأبرّه، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل ) صحيح مسلم.

وهذا حيوة بن شريح وهو أحد أئمة المسلمين والعلماء المشهورين يقعد في حلقته يعلم الناس ويأتيه الطلاب من كل مكان ليسمعوا عنه، فتقول له أمه وهو بين طلابه: قم يا حيوة فاعلف الدجاج، فيقوم ويترك التعليم.

واعلم أخي الحبيب أن من أبواب الجنة الثمانية ( باب الوالد ) فلا يفوتك هذا الباب واجتهد في طاعة والديك فو الله برك بهما من أعظم أسباب سعادتك في الدنيا والآخرة.

أسال الله جلا وعلا أن يوفقني وجميع المسلمين لبر الوالدين والإحسان إليهما...

من كتاب ( لا تيأس ) بتصرف.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دبلوماسية الغلا
عضو جديد
عضو جديد



الدوله : غيرمعروف
عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
العمر : 26

درجة اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة اليقين   درجة اليقين Icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 7:21 am

كنت قبوريا ) قصة حقيقية
إشراف د: ياسر برهامي
راجعه : عبد المنعم الشحات



كتبه : إبراهيم فوزى


في الصباح استيقظت علي صوت ضجة في البيت غير عادية , ووصلت إلي أذني أصوات ليست آدمية خالصة , ولا حيوانية خالصة , وقلت : لابد أنني أعاني من حلم ثقيل , فتأكدت من يقظتي , ودخلت علي زوجتي تحمل إلي أخبارا سارة جدا , وهي تتلخص في أن إبنة خالتي التي تعيش في أقصي الصعيد , ومعها زوجها وابنها البالغ سنوات , قد وصلوا من الصعيد , ومعهم الخاروف .........؟
وظننت أن زوجتي تداعبني , أو أن إبنة خالتي , وكنت أعرف أن أولادها يموتون في السنوات الأولي , قد أطلقت علي طفل لها اسم ( خروف ) لكي يعيش , وهي عادة معروفة في الصعيد , وقبل أن أتبين المسألة , وبدون استئذان اقتحم الباب ( خروف ) واندفع في جنون في مطاردة الأولاد , فحطم ما اعترض طريقه , ثم اتجه إلي المرآة وفي قفزة عنترية اعتدي علي المرآة بنطحة قوية تداعت بعدها .
وجدت نفسي أقفز من علي السرير وخشيت زوجتي ثورة الخاروف , وتضائلت فانزويت في ركن , وقبل أن أجرب رشاقتي في الصراع مع الخروف , دخلت ابنة خالتي وهي في حالة انزعاج كامل , فقد خيل لها أنني سوف أقتله وصاحت وهي علي يقين من أنني سأصرعه :حاسب هذا خروف السيد البدوى , ونادته فتقدم إليها وكأنه الطفل المدلل , فأمسكت به تربت علي رأسه وروت لي أنها قدمت من الصعيد , ومعها هذا الخروف الذي أنفقت في تربيته ثلاثة أعوام هي عمر ابنها , لأنها نذرت للسيد البدوي إذا عاش ابنها أن تذبح علي أعتابه خاروفا , وبعد غد موعد النذر . وخرجت إلي الصالة لأجد زوجها وهو في ابتهاج عظيم , يطلب مني أن أرافقهم إلي طنطا لكي أري هذا المهرجان العظيم لأنهم نظرا لبعد المسافة اكتفوا بالخروف , وأصبح علي أن أجامل ابنة خالتي ولابد أن أذهب معهم إلي مهرجان الشرك , كنت أسأل نفسي كيف أقنعها بأنها في طريقها إلي الكفر , وقلت أبدأ بزوجها أولا وتعمدت أن يري في يدي كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب , وما كاد يقرأ العنوان حتي قفز كأنه أمسك بجمرة من نار , ففي أول حديث اتهمنا بالوهابية, وحاولت أن أشرح له سر الكراهية التي يشنها البعض علي دعوة التوحيد , وكيف أنها أحيت شعائر وأصول العبادات وفي ذلك القضاء علي محترفي الدجل , وسدنة الأضرحة والذين يكدسون الأموال عاما بعد عام من بيع البركات ؟ , راح يتشنج ويدافع عن أهل الله الذين ينامون في قبورهم لكن يتحكمون في الكون , وأنهم يجتمعون كل جمعة عند قطب من الأقطاب ؟؟؟

فاكتفيت بأن طلبت منه أن ينظر في الأمر هل هؤلاء الموتي من أصحاب الأضرحة أكرم عند الله أم محمد صلي الله عليه وسلم ؟ , ثم يفكر طويلا ويجيء إلي دون تعصب ولكنه فقط طلب مني أن أرافقهم في رحلتهم الميمونة إلي طنطا , فقلت له : إن هذا مستحيل وكان مصمما علي الذهاب هو وزوجته إلي السيد البدوى ,حتي يعيش إبنهم , فالمعني الوحيد لذلك هو أن الأعمار بيد السيد البدوى , وحملق في وصاح , لاتكفر يا رجل , فقلت له : أينا يكفر ؟ أنا الذي أطلب منك أن تتوجه إلي الله , أم أنت الذي تصر علي أن تتوجه إلي السيد البدوى , همست في أذن الزوج , أنه إذا تفضل بعدم المرور علينا بعد العودة من مهرجان الشرك , فإنني أكون شاكرا , وجلست زوجتي تلومني لأنني كنت قاسيا معهم وصحت في زوجتي : إن الطفل إذا كان سيعيش فذلك لأن الله يريد له أن يعيش وإن كان سيموت فذلك لأن الله يريد له أن يموت, وعلمت بعد أيام أن قريبتي عادت من طنطا إلي الصعيد مباشرة دون المرور علينا في القاهرة وأنها غاضبة مني , وفي الإسبوع الثاني فوجئت بجرس الباب يدق , إنه زوج إبنة خالتي , ماذا حدث هل جاءوا بنذر جديد , وإذا به يمد يده ليصافحني وابتسم ابتسامة فاترة وهو يطلب كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب , قلت في نفسي لابد أن وراء عودته أمرا فليس من المعقول أن يحدث ذلك بلا أسباب قوية , بدأ يتكلم وكانت الجملة التي سقطت من فمه ثقيلة كالحجر الذي يهبط من قمة جبل لقد مات ابني عقب عودتنا وبدلا من الذهاب للأطباء ليعالج مع زوجته بعد التحليلات اللازمة , فقد يكون مبعث ذلك مرض في دم الأب أو الأم , اقتنع بأن ينذر مع زوجته مرة أخري للشيخ هذا , ومرة للضريح هذا , وأخري لمغارة في جبل بني سويف لقد عاد من طنطا مع زوجته إلي بلدهما وحملا معهما بعض أجزاء من الخروف الذي كان قد ذبح علي أعتاب قبر السيد البدوى , فقد كانت تعاليم الجهالة تقضي بأن يعودا ببعضه التماسا لتوزيع البركة علي بقية المحبين , وأيضا لكي يأكلوا من هذه الأجزاء التي لم تتوفر لها إجراءات الحفظ الصالح ففسدت , وأصابت كل من أكل منها بنزلة معوية , وقد تصدي لها الكبار أما الطفل فمرض وانتظرت الأم بجهلها أن يتدخل السيد البدوى لكن حالة الطفل ساءت وفي آخر الأمر ذهبت به للطبيب الذي أذهله أن تترك الأم ابنها يتعذب طوال هذه الأيام وكتب العلاج , لكن الطفل اشتد عليه المرض ولم يقو جسمه علي المقاومة فمات , وكانت الصدمة علي الأم أكبرمن أن تتحملها , أصابتها لوثة أما الأب فقد انطوي يفكر في جدية بعد أن جعلته الصدمة يصر علي أن الأمر كله لله لاشريك له , وأن ذهابه عاما بعد عام إلي الأضرحة والقبور لم يزده إلا خسارة , , فقلت له : لعل الله قد شفي الأم من لوثتها ؟ فأجاب وهو مطأطئ الرأس بأن أهلها يصرون علي الطواف علي بعض الأضرحة والكنائس ويرفضون عرضها علي أي طبيب , أخذ يقرأ نواقض الإسلام ومنها الذبح لغير الله كمن يذبح للجن أو للقبر ( مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ) – هذا الحكم لاينطبق علي الجاهل بل لمن يعلم أن هذا من الكفر – ثم أخذ الكتاب وانصرف , وفي الصباح استيقظت علي جرس التليفون ورفعت السماعة لأجد أن المتكلم هو زوج خالتي يعلمني أنهم سوف يصلون غدا , وفي الغد رأيت ابنة خالتي التي أصابتها اللوثة بعد وفاة طفلها في حالة يرثي لها لا تستطيع أن تفرق بين النوم واليقظة , وانتقلت من دنيا الناس إلي دنيا الوهم والكآبة , وقال لي الأب وهو حزين إنه يريد مني أن أتصل بابني وهو طبيب أمراض عصبية ونفسية , كانت الأم تبكي وهي نادمة تعترف بآثامها أنها بإصرارها علي علاج ابنتها عند المشايخ وبالجري والطواف حول الأضرحة وضياع الوقت جعلت المرض يستفحل , ويهدم كل قدرة لابنتها علي مقاومته . , واعترفت أنها أخطأت في حق زوج ابنتها واستفزته باصرارها علي الخطأ ولكن عذرها أنها كانت ضحية لجهلها, ولعشرات السيدات اللاتي كن يؤكدن لها أن تجاربهن مع المشايخ والأضرحة والدجالين تجارب صحيحة وامثل يقول إسأل مجرب ولا تسأل طبيب , واستطعنا بفضل الله أن نجد لها مكانا في المستشفي , وبعد مضي إسبوع واحد علي العلاج تحسنت السيدة , فقد عولجت بالصدمات الكهربائية إلي جانب وسائل أخري , وقلت له : إن الأطباء يرون في استرداده لزوجته جزءا من العلاج ,أصر أيضا علي أن يجعل هذه العودة مشروطة بأن تقلع أم زوجته ووالدها عن تلك الخرافات , وقال أما زوجتي فأنا كفيل بها , كان لزيارته لزوجته في المستشفي أكبر الأثر في شفائها , وزادت بهجتها حينما عرفت أنه أعادها إلي عصمته , بعد شهر وعشرة أيام تقرر خروجها من المستشفي , وعادت مع زوجها إلي الصعيد عازمة علي ترك الخرافات .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دبلوماسية الغلا
عضو جديد
عضو جديد



الدوله : غيرمعروف
عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
العمر : 26

درجة اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة اليقين   درجة اليقين Icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 7:21 am

وتناثر الزجاج !



أمل الأمّة


بسم الله الرحمن الرحيم


سلّمت شعرها للمصففة ، وأرخت رأسها بهدوء تام دون أي مقاومة ..
نزلت دمعة حارة على خدّها ، سرعان ما مسحتها لكيلا يفسد المكياج ، لم يكن هذا ماتريد حتمًا ، لكن عليها أن تقبله .. فليس هناك من يدافع عن مطالبها !
منذ أن كانت صغيرة حتى كبرت وهي ترسمُ لوحةً بحياتها لبيتٍ نشأ على عادات وتقاليد المجتمع الذي تعيش فيه.

*******
” هل الكل مثل بابا ؟ لماذا لا أراه إلا ملوحًا بالعقال و العصاة ؟
لماذا لا أراه يتبسم ؟ رغم ذلك أثق أنه يحبني كثيرًا لأني أحبه كذلك .. “
وضعت القلم على الطَّاولة ، وأشاحت ببصرها نحو النافذة حيث الظلام الدامس قد حلّ على المدينة والنجوم تتلألأ .
كانت قد أخذت علقة ساخنة بعد أن خرجت إلى الشارع القريب تلعب مع أقرانها .. تحسست جسدها النحيل وهي تتأوه.

*******

- أميرة ! أين الشاي؟
أسرعت بوضعه على الصينية وقد حرق جزءً من أطراف أصابعها ، وقدمته له دون أن تسمع كلمة شكر ، فقد أشار لها بأن تضعه على الطاولة أمامه حيث يجلس.
صوت والدها الجهوري لازال يتردد في أذنها ، لم يتغير رغم مرور الأيام.

*******

بدت أميرة آيةٌ من الجمال وحسن الأخلاق ، وبدت كأي فتاةٍ ترسم لفارس أحلامها المنتظر ،
يواظب على الصلاة ، ملتزم ، طالب علم .. وبالطبعِ وسيم ، حسنًا ستتخلى عن هذا الحلم قليلاً حتى يأتي الفارس المنتظر ممتطيًا جواده ليأخذها بعيدًا
ضحكت وهي ترى نفسها على حصان مع رجل غريب .. قطع حبل أفكارها والدها وهو يقول لها :
عرسكِ الشهر القادم ، تقدم لكِ ابن عمك ، فجهزي حالك.

صمتت لوهلة ، و وجهت نظرها لأمها التي كانت تقف خلف الوالد تخفي دموعًا وضعفًا ، فما بيدها حيلة ، فأبوها هو سيد البيت الأول ، لا تكسر كلمته.
عرفت أن الأمر قد انتهى .. فتناثرت أحلامها كما يتناثر الزجاج ! .

وأيضًا هذه خاطرة بعنوان ( كوني متشائمة .. ولكن لوحدك ! )

كوني متشائمة .. ولكن لوحدك!

حدثتني صديقتي البارحة عن امتحانها ، ومدى خيبة الأمل التي أصابت صاحباتها في ذلك الامتحان.
حاولتْ هيَ زرع قليلاً من تفاؤل وأملٍ في قلوبهن ، وأصبحت تتحدثُ إليهنّ بأسلوبٍ رقيق عن أنَّها مُجرد درجات ..
لتتفاجأ بمن يخبرهنّ أن يبتعد عنها ، لتوصفها بأنها ” ذات ايمان قوي! “.



نعم أولئك هم المتشاؤمون ، ولكن لم يقف الأمر عندهم ، بل لازالوا يريدون من يفقد الأمل معهم!!
ليكونوا كالغرقى في بحرٍ واسع ، يتخبطون بالماء البارد!
حتى غرقوا بأفكارهم المتشائمة!



كوني متشائمة .. لكن رجاءً ، لوحدك!
ضعي لأنفسك أسوا الاحتمالات لتوطني نفسك على تقبلها ، لكن رجاء اعطي غيرك بذرة أمل وإن لم تزرعيها.

وكوني متفائلة .. لكن رجاءً ، مع الجميع!
تفائلي بأن الغد مشرق ، وارسمي لنفسكِ لوحة جميلة ، لكن رجاء لتدعي الآخرين يشاركوك لوحتكِ تلك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دبلوماسية الغلا
عضو جديد
عضو جديد



الدوله : غيرمعروف
عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
العمر : 26

درجة اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة اليقين   درجة اليقين Icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 7:22 am

قصة قرية



إبراهيم الحدادي


بسم الله الرحمن الرحيم


هناك على ضفاف نهر سدوم تقع قرية سدوم، حيث الماء العذب الزلال، والأشجار في كل مكان، والأنام في رغد من العيش ووئام، ولكن سكان القرية ليسوا كالبشر!

فقد غيروا وبدلوا، ونكسوا الفطرة، ورفضوا الملة، وعاثوا في الأرض فسادًا، فكانت النتيجة الهلاك والدمار والعذاب الأليم!!

ولكن هل تعلم لماذا أهلكوا وعذبوا؟
لقد كذبوا المرسلين، وغيروا فطرة الله، وتنكبوا عن الصراط المستقيم، لقد كانوا يأتون الذكران من العالمين، لقد كان الرجل منهم يركب الرجل في فعلة قبيحة مشينة، وأتوا مالم يأته أحد من العالمين قبلهم {وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ} [الأعراف:80].

ووصفهم تعالى بالإسراف ومجاوزة الحد في اقتراف المعاصي {بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ} [الأعراف:81].

وبأنهم مجرمون {فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ} [الأعراف:84].

ووصف تعالى فعلهم بالخبيث وأنهم فاسقون {وَلُوطاً آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ} [الأنبياء:74].

ووصفهم بأنهم مفسدون ظالمون {قَالَ رَبِّ انصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ* وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ} [العنكبوت:30-31].

فماذا كان الجزاء؟ لما تمادى أهل هذه القرية في غيهم أرسل الله إليهم لوطا ً عليه السلام لنذرهم ويحذرهم، فلم يسمعوا كلامه، ويطيعوا أمره، ولم يصدقوا ما أرسل به إليهم، وتسببوا في أذيته، وحاولوا إخراجه، وأذية ضيوفه ومن يقدم عليه، فدعى ربه أن ينصره عليهم وأن يهلكهم ويقطع دابرهم فكان الجواب {إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ} [هود: 81].

ولما جاء الوعد الحق، أرسل الله جبريل عليه السلام ليطهر الأرض منهم، وينصر رسوله لوطاً عليهم، فرفعها إلى السماء حتى سمعت الملائكة في السماء صياح الديكة ونباح الكلاب ثم قلبت وأبتعت بحجارة من سجيل مسومة للمسرفين {فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ* مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ} [هود: 82-83].

ولما كان الجرم عظيمًا ومخالفًا للفطرة كانت العقوبة من جنس العمل! فتأمل!

أضرار وخيمة، ومفاسد عظيمة:
إن في هذه الفعلة القبيحة أضراراً كثيرة من أهمها:
• أنها سبب لنزع الحياء وقلته «إذا لم تستح فاصنع ما شئت» [رواه البخاري].
• وهذه الفعلة تقسي القلب وتمرضه وتسبب له الهموم والغموم والأحزان، وتذهب عنه صفة الرحمة والشفقة، وتقلب فطرته السليمة.
• ومن أضرارها سور الخلق، وبذاءة اللسان، ونزع الثقة وذهاب الغيرة.
• إنها أيها الشاب تذهب العفة، وتقلل المروءة وتذهب الرجولة، والكرامة وتورث الذلة والصغار، والسقوط من أعين الناظرين.
• أخي وهذه الجريمة الخلقية تسبب الأمراض الفتاكة والتي من أهمها الزهري: وقد يظهر على شكل تقرحات في الأعضاء التناسلية أو غيرها من أعضاء الجسم كالكبد وغيره، ومنها الهربس: ويتميز بتقرحات شديدة حمراء، تكبر وتتكاثر، ومنها الإيدز: وهو يعني نقص المناعة فلا يقوى الجسم على مكافحة الأمراض، ومنها فيروس الحب: والذي يسبب بثورًا وتقيحات مصحوبة برائحة منتنة، مما يسبب للمريض النزيف حتى يموت.

ما الحكم الشرعي في هذه الجريمة؟
لايخفى عليك أن هذه الفاحشة من الكبائر العظام وقد ورد تحريمها في الكتاب والسنة فقد لعن الله فاعلها قال صلى الله عليه وسلم: «لعن الله من عمل عمل قوم لوط» [السلسلة الصحيحة 3462]
وعقوبة فاعلها القتل كما قال عليه الصلاة والسلام: «من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به» [صحيح الجامع 6589].

اسلك سبيل النجاة:
يا من تسعى للخلاص وتتطلع إلى طريق النجاة عليك بتقوى الله ومراقبته في السر والعلن، وتجديد الإيمان في النفس، والخوف منه تعالى، ومن أليم عقابه.

• أيها الشاب استحي من الله تعالى أن يراك وأنت على معصيته، وحاسب نفسك قبل الحساب!
• تذكر أن عقوبة اللواط شديدة فعن علي رضي الله عنه قال: \"إذا استغنى الرجل بالرجل والنساء بالنساء كان الخسف والمسخ والقذف من السماء\" [رواه أبو محمد الدوري في ذم اللواط وقال المحقق إسناده صحيح].
• ابتعد عن مواطن الفتنة، وميثرات الشهوة، والمواقع الإباحية عبر الإنترنت وغيره من وسائل الشر.
• ابتعد عن المردان، ومن يتشبه بالنساء، ويدعو للفاحشة ويستشرف لها.
• احفظ سمعك من سماع الغناء، والكلمات الماجنة وبصرك عن النظر إلى الحرام، من مسلسلات، وفضائيات وأفلام ومجلات خليعة.
• ابتعد عن المبالغة في التجمل، واحذر من لبس الضيق، والمثير للشهوة.
• تجنب الخلوة، وكثرة التفكير في الشهوة، واستغل وقت فراغك في ذكر الله، وقراءة القرآن، وكل ما هو مفيد لك في دينك ودنياك.

• عليك بالصيام فهو يخفف الشهوة، ويضيق مجاري الشيطان.
• تذكر أن الزواج حصن وسبيل لتفريغ الشهوة.
• عليك بالصبر، والاستعفاف، فمن يتصبر يصبره الله ومن يستعفف يعفه الله.
• ابتعد عن المعشوق والمحبوب، ومن يحرك فيك الشهوة، وعدم الاستمرار معه في الكلام الفاحش.
• اصحب الأخيار، وتجنب رفقاء السوء، وأهل المعاصي والفجور.
• تذكر أن قرة عين المؤمن في الصلاة، فافزع لها، وحافظ عليها، ولاتتخلف عنها.
• ادفع الخواطر والأفكار، وفكر في المفيد والنافع وفكر في عواقب هذه الفاحشة.
• تذكر الموت، فهو يأتي بغتة، فهل تريد الموت على معصية الله؟ وتذكر القبر فهو صندوق عملك، فبماذا تملؤه؟؟
• أخي: عليك بالدعاء، والالتجاء إلى الله تعالى بأن يجنبك نزغات الشيطان، وأن يجنبك الشرور والفتن.
• اجتهد في كل ما سبق ولا تيئس، ولا تجعل اليأس يتغلب عليك، ولاتؤثر اللذة الفانية على اللذة الباقية، واعلم أنك ما خلقت إلا لغاية سامية، إنها عبادة الله.


تنبيهان:
ما ذكر من عواقب وأضرار لهذه الفاحشة قد يتأخر ظهوره فلا يغتر المرء بتأخير العقوبة فإن الله يمهل ولايهمل.

إذا وقع الشاب فريسة لرفقاء السوء وأصبح يهدد فعليه بالالتجاء إلى الله تعالى أن يخلصه من هذا الشر، ويحاول عرض مشكلته على من يثق به من معلم أو مرشد، أو رجال الهيئات ورجال الأمن إذا تطلب الأمر ذلك.


تساؤلات؟
هل ترضى لنفسك الفضيحة والعار؟
هل تحب أن تجلب على والديك وإخوانك وعشيرتك العار والشنار؟
هل تحب أن تكون شاذا ً عن بقية الناس وموصوفا ً بصفات الفاسقين؟
هل تحب أن تحشر مع أهل الفسق؟
هل فكرت في التوبة والرجوع قبل الفراق والتفاف الساق بالساق؟

أخي الشاب: اجعل نصب عينيك قول الشاعر:
وإذا ماخلوت بريبة في ظلمة
والنفـس داعيـة إلى الطغيان
فاستح من نظر الإله وقل لها
إن الـذي خلـق الظـلام يراني


وفقني الله وإياك لفعل الخيرات، وترك المنكرات وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


دار الوحيين- الرياض- شارع السويدي العام- هاتف 2666444
فاكس 2662277
ص.ب 200247 الرياض 11372

المصدر: دار الوحيين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي بن فليس

.[عضو ذهبي]. .[عضو ذهبي].
علي بن فليس


الدوله : غيرمعروف
الأوسمة* : درجة اليقين 081229103430GTtv
عدد المساهمات : 986
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
العمر : 31

درجة اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة اليقين   درجة اليقين Icon_minitimeالجمعة مايو 11, 2012 1:21 am

بــــــإآركــــــ آللــــــــہ فــيــكـــ

يــــســـلــــــــمــــــــؤـو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ ملاك الحب ♥

.[عضو مآسي]. .[عضو مآسي].
♥ ملاك الحب ♥


الدوله : غيرمعروف
الأوسمة* : وسام ملكه جمال المنتدى
عدد المساهمات : 2965
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 29
الموقع : بزمن ما فيه وفه

درجة اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة اليقين   درجة اليقين Icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 4:36 pm

يسلمو موضوع جميل
ننتضر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sbes2013.yoo7.com
 
درجة اليقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة اليقين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سحر الشوق ( ثقافي - ترفيهي - انمي- عام) :: المنتدى الاسلامي :: الاقسام الاسلاميه :: القسم الاسلامي لشباب بور-
انتقل الى: